كلام

الشارع دة رحنا فيه المدرسة ..اللي باقي منه باقي و اللي مش باقي اتنسي كنسوه الكناسين بالمكنسة بدموعي في لحظة اسي انا برضة كمان نسيت صلاح جاهين

Name:
Location: cairo, Egypt

Wednesday, August 16, 2006

الحنين هو في الاساس انانية

الحنين هو نوع من الانانية في الاساس
احيانا يرغب المرء في اعادة فتح ملفاته السابقة و يعيد تقليب صفحات ارشيف حياته فيهرع اذ فجأة الي البوم صوره ليري مراحل حياته المتعاقبة و يبتسم لصورة و يقهقه لأخري او يبكي عند ثالثة و بعدها يغلق الالبوم و قد استشري في داخله احساس عذب هو خليط من الانتشاء و الرغبة في الضحك يغلبها رغبة في البكاء ثم حسرة و اخيرا تنهيدة حارقة.و يمكن اختصار كل هذه المشاعر في ما اصطلح الجمع علي تسميتع با"الحنين". فحقا لماذا يحنّ المرء الي الماضي و يجد فيه السلوي بعد ان يدير الحاضر ظهره له؟ فبالنسبة لي كانت مرحلة الثانوي هي اعذب مرحلة في حياتي و حين اري صوري في هذه المرحلة يتملكني شعور بالحزن و السعادة معا.فكنت قديما افسر حنين المرء الي ذكرياته السابقة انه حنين للاصدقاء القدامي و الاماكن و الايام السابقة لكني اكتشفت انني لم اكن علي حق تماما: لأنني ايقنت اني حين انظر الي صور الماضي و الي وجوه اصدقاء الدراسة انما احن الي شخصي و ذاتي في ذلك الوقت و استشعر نفسي في هذة اللحظة الفريدة و اشتاق ال (انا) التي كانت تعيش في ذلك الوقت و هذا يعد نوعا من الانانية و لكنها انانية ضرورية و مطلوبة لأنها تشعر المرء انه كان يوجد بداخله دفء انساني في لحظة ما من حياته و يجعله يهرع لالبوم ذكرياته ليري نفسه في مرحلة من عمره عندما كان بريئا حقا نقيا حقا لا يعيه في الدنيا سوي اصدقائه و مدرسته و واجبه الذي لم يقوم به و العلقة التي ينتظرها من المعلم و هذا العالم الضيق و الرحب في ان واحد فهو لم يكن قد خبر الحياة بعد و لم يقابل الوجوه الزائفة و المنافقة بعد. فانه حتي و ام لم يكن يري نفسه في الصور فانه يسعد ايضا لأنه يري جزءا مرئيا و دليلا دامغا علي انه قد وجد من قبل في وقت كان يستشعر فيه السعادة و النقاء فلعل ذلك يعطيه الامل و ثقة في مستقبله.لذلك فان نصيحتي لكل فرد ان يجمع ما يستطيع من ذكريات كل مرحلة من عمره ليستشعر تلك اللذة فيما بعد عندما يكون قد بلغ منع العمر مبلغه و يعود الي البومه الذي سيكون في حجم خزانة ملابسه ليري شريط حياته مرة اخري يمر امام عينيه و يذوب كل الجليد المتراكم علي صدره و يستعيد لحظات صباه و شبابه مرة اخري فيغلق عينيه في رضا و يستقبل حياته الاخري التي ادعو الله ان تكون افضل.

5 Comments:

Blogger Unknown said...

This comment has been removed by a blog administrator.

2:49 PM  
Blogger Unknown said...

احساس عذب هو خليط من الانتشاء و الرغبة في الضحك يغلبها رغبة في البكاء ثم حسرة و اخيرا تنهيدة حارقة
..............................
جميل يا سارة ، كلامك معناه انك أخيرا عقدتي الصلح مع ذاتك ،، أما أنا فما زلت أرى الحنين أسخف المشاعر الانسانية قاطبة رغبة في شيئ لا أعرف كنهه ، عبث... الأمر هو أشبه بوجودك في مكان معزول تماما عن البشر و بجوارك هاتف لا يعمل عامة أتمني التوقف عن تعاطي الذكريات لأني الماضي كما تقولين لم يكن أبدا بهذا الكمال و مع ذلك فقد تغول بداخلي بحيث لم يترك مليمترا واحدا للحاضر

2:57 PM  
Blogger sarah la tulipe rose said...

بصي يا بسمة انا كنت ويك واكتر كنا بنجتر ذكرياتنا في التليفون و ارجع اجترها تاني و اجتر المكاالمة كمان بس لقيت ننا برضة في الماضي كنا كارهين نفسنا و بنحن للمرحلة اللي قبلهاو مرنا ما كنا راضيين عن نفسنا في اي مرحلة بس جه الوقت انه الواحد لازم يفوق لان كدة حنلاقي نفسنا بنحن لملمرحلة الجنينية! لازم نتصالح مع نفسنا و مع عالمن لانه مش ذنبه انه الماضي عمرة ما حيرجع و الظاهر زي الكاتب المشهور اللي قال عالمنا هو افضل العوالم الممكنة"

3:39 PM  
Anonymous Anonymous said...

ايه علاقة الحنين بالانانية ؟ انا شايفة ان الانانية عبارة عن حب الذات اما الحنين عبارة عن اشتياق لا غير , انا ياسمين ومعجبة بما تكتبينه لانى اجد فيما تكتبينه شئ من الواقع والعقل وشكرا

11:49 AM  
Blogger Abd-Alrahman said...

بصراحة انا كنت هكتب تدوينة تعتبر نفس التدوينة دي تماما
انت بجد عجبني كلامك الجميل
تصوير جميل اوي اوي بجد واقف مش عارف اكتب اية
والل انت زي ما تكون قريت الي في دماغي بالظبط

تحياتي علي بوستك الجميل وطريقتك الجمل
ومدونتك الهادية

عبد الرحمن

9:03 AM  

Post a Comment

<< Home