لماذا لم يعد هناك انتيجون؟
لماذا لم يعد بيننا انتيجون؟
قصة انتيجون الشهيرة و موقفها البطولي المثالي بات حقا اسطورة كاسطورتها فانتيجون –حسب مسرحية جون انوي - ابنه اوديب الذي نفي خارج مملكته تعود بعد وفاته الي بلدها لتجد اخويها قد تقاتلا حتي الموت في مبارزة بينهم علي خلافة عرش والدهم و تصبح المملكة في حالة من الفوضي و دمار حتي يتولي خالها (كريون) ليستتب الامن في البلاد و كانت احدي قراراته هي تشييع جنازة مهيبة ملكية لاحد الاخوين (ايتيوكل) و حرمان الاخ الاخر(بولينيس)من الدفن و ترك جثته تتعفن شهرا في العراء تنهشها الطيور الجارحة و اعلن ان من تسول له نفسه دفن الجثة سيكون الموت عقابه . السبب وراء ذلك ان رغم ان احد الاخوين لم يكن ليستحق تلك الجنازة الملكية لخيانتهم لوطنهم و تناحرهم من اجل العرش معرضين وطنهم للخطر و الفوضي عابثين بامن البلاد و استقرارها الا ان كريون قرر ان يختار واحدا منهم يجعله بطلا في اعين الناس و اخرا يكن مذنبا يستحق العقاب فالحظ وحده هو الذي حرم جثة اتيوكل من التعفن و ذلك لمنطق كريون وقتها الذي فهم عقلية الشعب الذي جعله القدر حاكما عليه فلو اوضح لهم ان الاخوين كليهما كانا خائنين لا يستحقان سوي الموت لفقد الشعب الامل و القدوة و لدبت الفوضي في النفوس من منطلق بما ان السادة فاسدون فلا يوجد ما يمنع من فساد الرعية بدورهم . كما اختار ان يكون العقاب الشنيع بترك الجثة تتعفن في العراء شهرا كاملا حتي تكون عظة امام الشعب و رادع لكل خائن حتي لو كان من اهل الحكم فوجهة نظره في ذلك انه لم يختر هذا الوضع لكنه في يوم و ليلة لغباء الاخوين و جشعهما استيقظ فاصبح ملكا فكان عليه ان ينقذ المركب من الغرق رغم كل الاعتبارات
اما موقف انتيجون الخالد و قيامها بنبش قبرا لاخيها باظفارها مخالفة بشكل واضح تعليمات خالها الحاكم الجديد حتي حملها الحرس لخالها الذي كان يحاول ان يبرر لها موقفه ليقنعها فتتراجع عن موقفها موضحا ان اخاها لم يكن سوي خائن استعان باعداء البلد و اعداء ابيه للوصول للعرش و كلاهما حاولاقتل والدها كلاهما لم يترددا في بيع البلد للاعداء من اجل العرش فهما لا يستحقان ان تضحي بحياتها من اجل اي منهما و لم يمنع ان يختار (بولينيس) ليجعل منه هو البطل سوي ان وجهه كان مشوها اكثر من اللازم و كان من عادتهم ابراز الوجه في الجنازات-
ترد عليه انتيجون انه لك يكن مجبرا علي شيء كان بامكانه ان يترك الحكم و يقول "لا" للملك لتجنب مثل ذلك الموقف فهو لم يتول العرش مجبرا انما ايضا رغبة منه في السلطة و المجد رافضة ان تقتنع باي من تبريراته. حاول كريون ان يقنعها انه لو تخلي عن العرش وقتها لكان جبانا كمن يتهرب من المسؤلية وقت الشدة و ليس هذا بالامر الشريف عبثا يحاول ان يثنيها عن موقفها لينقذها من الموت موضحا ان الحياة ليست كما تظنها عليها ان تسرع بالتمتع بها قبل ان تتسرب من يدها فتندم حين لا يفيد الندم يحثها علي اتمام زواجها من حبيبها "ايمون"-ابنه في ذات الوقت- راجيا اباها الا تسمع خطبته التي سيلقيها غدا و يمتدح فيها اخاها ايتيوكل فلن تكون صادقة و لكنه مجبرا علي اداء هذا الدور حتي النهاية لينقذ البلاد من الفوضي فلابد من يد من حديد تعاقب عقابا شنيعا لينذر الشعب من سوء عاقبة الخيانة حتي لو تعدي ذلك الاعتبارات الانسانية فلا وقت و لا مكان للمثاليات في ظل دولة توشك علي السقوط
رغم محاولات كريون المستميتة للحفاظ علي حياة ابنه اخته الا انها اصرت علي موقفها من دفن اخيها حتي لو كان خائنا فهذا مر انساني لا نقاش فيه و استعدادها للموت بشجاعة لعجزها عن الحياة بعد هذة المأساة فكيف يطالبها بالسعادةو ان تخدع نفسها بعد ان تكسرت المثل امامها معلنة رفضها القاطع لحياة قائمة علي الحلول الوسط و انصاف المواقف رافضة حياة تنتهك فيها الانسانية بغض النظر عن اي تجاوزات قائلا عبارتها الخالدة" اما الكل او لا شيئ" ..تفتح انيجون الابواب لتعلن موقفها علي الملا فلا يعد امام كريون خيارا سوي توقيع العقاب عليها حتي لا تهتز صورته امام الشعب تنتهي القصة بمقتل انتيجون و ينتحر ايمون حبيبها حزنا عليها و في نهاية هذة المأساة الملحمية لو تأملنا موقف كل منهما علي حدة لن نجد احدهم خاطيء
(كريون) اجبر علي منصب لم يرده كان امام شعب هائج فلم يجد سوي تلك البشاعة في العقاب للسيطرة علي الفوضي لكنه بالطبع تعدي حدود الانسانية بتركه جثه ابن اخته لتتعفن (انتيجون) المثالية الحالمة بعالم مثالي لا يوجد علي ارضنا الرافضة لموقف خالها العاجزة عن رؤية جثة اخيها في العراء تنهشها الطيور الجارحة رغم خيانته فهي لم تخلق لعالم مثل عالمنا فنحن جميعا بين بين ..اما بين كريون او بين انتيجون ..نعم لانه لايوجد بيننا كريون كما لا يوجد انتيجون
لا يوجد بيننا "كريون" لانه كان مجبرا علي ما فعل لم يسع للسلطة -مثلما يفعل الكثيرون الان- لم يسع كي يكون في مثل هذا الموقف وو جد جبلا من المسؤلية امامه وجد مستقبل بلد مرهونا برد فعله فطبق ما رأه صوابا لصالح البلاد بغض النظر عن اي شيء ضحي بعائلته و بابنة اخته و ابنه الذي لحق بها كيلا تضيع البلاد .. لا يوجد منا من اجبر علي موقف كذلك لكننا من سعينا له بانفسنا و لا اظن ان هناك حاليا من سيتهرب من السلطة بل الكل سيسعي لها في هذا الزمن ...كما انه لا يوجد بيننا" انتيجون" لانه لم يعد هناك من يرفض الحلول الوسط اصبحنا جميعانرضي بانصاف المواقف ..انصاف الاخلاق و اصبحنا حتي نعيش بانصاف ارواح لا نملك شجاعة انتيجون في رفض الحياة في عالم افسدته المواقف الباهتة و افسدته السلطة و الخيانة . رغم كراهتنا لعالمنا لكننا لا نستطيع التخلي عنه ..فحقا لماذا لم يعد هناك انتيجون؟
قصة انتيجون الشهيرة و موقفها البطولي المثالي بات حقا اسطورة كاسطورتها فانتيجون –حسب مسرحية جون انوي - ابنه اوديب الذي نفي خارج مملكته تعود بعد وفاته الي بلدها لتجد اخويها قد تقاتلا حتي الموت في مبارزة بينهم علي خلافة عرش والدهم و تصبح المملكة في حالة من الفوضي و دمار حتي يتولي خالها (كريون) ليستتب الامن في البلاد و كانت احدي قراراته هي تشييع جنازة مهيبة ملكية لاحد الاخوين (ايتيوكل) و حرمان الاخ الاخر(بولينيس)من الدفن و ترك جثته تتعفن شهرا في العراء تنهشها الطيور الجارحة و اعلن ان من تسول له نفسه دفن الجثة سيكون الموت عقابه . السبب وراء ذلك ان رغم ان احد الاخوين لم يكن ليستحق تلك الجنازة الملكية لخيانتهم لوطنهم و تناحرهم من اجل العرش معرضين وطنهم للخطر و الفوضي عابثين بامن البلاد و استقرارها الا ان كريون قرر ان يختار واحدا منهم يجعله بطلا في اعين الناس و اخرا يكن مذنبا يستحق العقاب فالحظ وحده هو الذي حرم جثة اتيوكل من التعفن و ذلك لمنطق كريون وقتها الذي فهم عقلية الشعب الذي جعله القدر حاكما عليه فلو اوضح لهم ان الاخوين كليهما كانا خائنين لا يستحقان سوي الموت لفقد الشعب الامل و القدوة و لدبت الفوضي في النفوس من منطلق بما ان السادة فاسدون فلا يوجد ما يمنع من فساد الرعية بدورهم . كما اختار ان يكون العقاب الشنيع بترك الجثة تتعفن في العراء شهرا كاملا حتي تكون عظة امام الشعب و رادع لكل خائن حتي لو كان من اهل الحكم فوجهة نظره في ذلك انه لم يختر هذا الوضع لكنه في يوم و ليلة لغباء الاخوين و جشعهما استيقظ فاصبح ملكا فكان عليه ان ينقذ المركب من الغرق رغم كل الاعتبارات
اما موقف انتيجون الخالد و قيامها بنبش قبرا لاخيها باظفارها مخالفة بشكل واضح تعليمات خالها الحاكم الجديد حتي حملها الحرس لخالها الذي كان يحاول ان يبرر لها موقفه ليقنعها فتتراجع عن موقفها موضحا ان اخاها لم يكن سوي خائن استعان باعداء البلد و اعداء ابيه للوصول للعرش و كلاهما حاولاقتل والدها كلاهما لم يترددا في بيع البلد للاعداء من اجل العرش فهما لا يستحقان ان تضحي بحياتها من اجل اي منهما و لم يمنع ان يختار (بولينيس) ليجعل منه هو البطل سوي ان وجهه كان مشوها اكثر من اللازم و كان من عادتهم ابراز الوجه في الجنازات-
ترد عليه انتيجون انه لك يكن مجبرا علي شيء كان بامكانه ان يترك الحكم و يقول "لا" للملك لتجنب مثل ذلك الموقف فهو لم يتول العرش مجبرا انما ايضا رغبة منه في السلطة و المجد رافضة ان تقتنع باي من تبريراته. حاول كريون ان يقنعها انه لو تخلي عن العرش وقتها لكان جبانا كمن يتهرب من المسؤلية وقت الشدة و ليس هذا بالامر الشريف عبثا يحاول ان يثنيها عن موقفها لينقذها من الموت موضحا ان الحياة ليست كما تظنها عليها ان تسرع بالتمتع بها قبل ان تتسرب من يدها فتندم حين لا يفيد الندم يحثها علي اتمام زواجها من حبيبها "ايمون"-ابنه في ذات الوقت- راجيا اباها الا تسمع خطبته التي سيلقيها غدا و يمتدح فيها اخاها ايتيوكل فلن تكون صادقة و لكنه مجبرا علي اداء هذا الدور حتي النهاية لينقذ البلاد من الفوضي فلابد من يد من حديد تعاقب عقابا شنيعا لينذر الشعب من سوء عاقبة الخيانة حتي لو تعدي ذلك الاعتبارات الانسانية فلا وقت و لا مكان للمثاليات في ظل دولة توشك علي السقوط
رغم محاولات كريون المستميتة للحفاظ علي حياة ابنه اخته الا انها اصرت علي موقفها من دفن اخيها حتي لو كان خائنا فهذا مر انساني لا نقاش فيه و استعدادها للموت بشجاعة لعجزها عن الحياة بعد هذة المأساة فكيف يطالبها بالسعادةو ان تخدع نفسها بعد ان تكسرت المثل امامها معلنة رفضها القاطع لحياة قائمة علي الحلول الوسط و انصاف المواقف رافضة حياة تنتهك فيها الانسانية بغض النظر عن اي تجاوزات قائلا عبارتها الخالدة" اما الكل او لا شيئ" ..تفتح انيجون الابواب لتعلن موقفها علي الملا فلا يعد امام كريون خيارا سوي توقيع العقاب عليها حتي لا تهتز صورته امام الشعب تنتهي القصة بمقتل انتيجون و ينتحر ايمون حبيبها حزنا عليها و في نهاية هذة المأساة الملحمية لو تأملنا موقف كل منهما علي حدة لن نجد احدهم خاطيء
(كريون) اجبر علي منصب لم يرده كان امام شعب هائج فلم يجد سوي تلك البشاعة في العقاب للسيطرة علي الفوضي لكنه بالطبع تعدي حدود الانسانية بتركه جثه ابن اخته لتتعفن (انتيجون) المثالية الحالمة بعالم مثالي لا يوجد علي ارضنا الرافضة لموقف خالها العاجزة عن رؤية جثة اخيها في العراء تنهشها الطيور الجارحة رغم خيانته فهي لم تخلق لعالم مثل عالمنا فنحن جميعا بين بين ..اما بين كريون او بين انتيجون ..نعم لانه لايوجد بيننا كريون كما لا يوجد انتيجون
لا يوجد بيننا "كريون" لانه كان مجبرا علي ما فعل لم يسع للسلطة -مثلما يفعل الكثيرون الان- لم يسع كي يكون في مثل هذا الموقف وو جد جبلا من المسؤلية امامه وجد مستقبل بلد مرهونا برد فعله فطبق ما رأه صوابا لصالح البلاد بغض النظر عن اي شيء ضحي بعائلته و بابنة اخته و ابنه الذي لحق بها كيلا تضيع البلاد .. لا يوجد منا من اجبر علي موقف كذلك لكننا من سعينا له بانفسنا و لا اظن ان هناك حاليا من سيتهرب من السلطة بل الكل سيسعي لها في هذا الزمن ...كما انه لا يوجد بيننا" انتيجون" لانه لم يعد هناك من يرفض الحلول الوسط اصبحنا جميعانرضي بانصاف المواقف ..انصاف الاخلاق و اصبحنا حتي نعيش بانصاف ارواح لا نملك شجاعة انتيجون في رفض الحياة في عالم افسدته المواقف الباهتة و افسدته السلطة و الخيانة . رغم كراهتنا لعالمنا لكننا لا نستطيع التخلي عنه ..فحقا لماذا لم يعد هناك انتيجون؟
22 Comments:
اينعم نحن بلد الأنصاف ، وبكره نبقى الأرباع كمان ولم يعد هناك انتيجون ولا اى حد تانى
كله غثاء
This comment has been removed by the author.
المثاليون لا يسكنون الارض
..........................
لو في زي انتيجون ماكنتش بقت اسطورة
هل المصلحة العامة أو ما يسمى بالمصلحة العامة يسبق الأخلاق أحيانا لا أعتقد لأنها دائرة
كريون تجاهل الأخلاقيات لما يسميه بالإستقرار لكن هل تجاهل الأخلاقيات حل
السلام عليكم
مفيش حد فى الايام دى بيضحى عشان حد لو فيه كده كنا عدانا من زمان
المثالية ليست من صفات البشر
شوفت أسمك فالدستور الأسبوعي
و أنبسطت :)
المثاليه صعبه فعلا
لكن الأصعب انه يبقى مفيش حتى انصاف المثاليين
شكرا على سؤالك يا ساره
انا متوقفه عن التدوين لفتره
لان لو انتيجون بقى حقيقة اول حاجة هتحصله انه يتقبل عليه
!!!
سارة ..لا تعتقدي ان خلاص مافيش مثالية والدنيا ضلمة كحلية ...كل منا داخله جانب مثالي وكل واحد بيكمل التانى ..يعني اذا تآمرنا -حلوة تآمرنا دى- لاستعادة روح البراءة -لا اقول المثالية- هنحقق انجاز ..
قرأت موضوعك فى الدستور ..جميل ..بالتوفيق يا جارة ..!ا
محمد غفار
غثاء الشعوب
فعلا من ناحية الانصاف كل حاجة عندنا انصاف و اشباه
اشباه مواقف انصاف حلول
تقريبا بقينا شبح شعب
citizenragb
ليه المثاليون لا يسكنونها ..
انتيجون اكيد في منها كتير بس مش بيتعرفوا في العصر دة
خسارة لو فعلا مش بيسكنوا الارض
مصري
كريون كان مرغم و كانت ظروفه اجبرته علي اتخاذ قرار لم يكن ليتخذه في اي وقت ..هو لم يرد السلطة لكنها اتته ..تجاهل الاخلاق اكيد ليس بحل لكن قديما كان المسلين يرجخون كفة المصلحة العامة مقابل حابا انسانية حتي لو ضحوا باقاربهم و بنتئهم ززاما حاليا فالعكس يحدذ يتم التضحية بالمصلحة العامة و بالعامة نفسهم و الشعب باكمله من اجل مصلحة فرد واحد
زينب
بجملة الغلاسة..عدينا رحنا فين يعني؟! احنا معديين علي الاخر ..مصيبتنااصلا اننا معديين لفوق اوي!
كراكيب
المثالية ليست من صفاتنا ..هل لاننا بشر ام لاننا لا نستحقها؟
الكمال مستحيل بالطبع ..لكن مثالية الاخلاق ليست بتلك الاستحالة احيانا
انا كمان شوفته و انبسطت:)
والله دايما تحرجنا بذوقك الرهيب دة..كل سنة و انت طيب ..وماشي علي ربع الفرخة الي انضحك علينا فيه دة
:)
مانو
مريم العزيزة المختفية تماما
المثالية ..المثالية هي كلمة يبدو من اسمها استحالتها لكنها ليست صعبة الوجود للدرجة لو اردنا ايجاها نستطيع
خير ايه الاختفاءالفظيع دة
اتمني يكون مانع التدوين خير
تحياتي يا جميلة
شارم
مش بعيد يقبضوا علي انتيجون..اذا كان خالها قبض عليها و اعدمها ! هنا لو انتيجون في مصر كانت حتبقي عبرة لمن يعتبر
مروة جمعة
اكيد طبعا..دي ارادة انسانية لو عاوزيننعيش بمثالية حنعيش لو عاوزين نعيش بانتهازية و رياء و وصولية برضه حنعيش..دة اختيار في اايدينا و محدش بيجبرنا علي عيشة احنا ماهترنهاش
احنا الي اسسنا وضع رديء لحياة رديئة بقاييس رديئة و بعيدن نشكو من الرداءة!
انت كمان قريتي المقالة
و الله يا جماعة احرجتوني خالص!..الله يخليكي يا فندم الشكر للاستاذ محمد ..عبية و الله
tesada2i belah ana lama aritha delw2ti b osloubik el ra2e3 da 7asitha aktr mn msr7eyet Anouilh cha5seyan rabena yg3lk zo5ran l masr w lel dowal el nayma .
2al J.anouilh 2al ,,e7na 3ndena nas m3deyin ya mama...
w ba3din e7na mch 3ayzin antigone kefaya 3alina sarah:D
انتى فين يا سارة مختفية ليه ؟
ياه
بوست قوي جدا .. بقى لي زمان ما شفتش حد بيقرأ الأساطير الإغريقية الجميلة ويربطها كمان مع واقعنا المعاصر
أحييكي جدا على التحصيل الثقافي النادر ده
لسة فيه ناس كده؟ كويس والله
Thanks for you work and have a good weekend.
جميلة طريقة سردك
مش عارف
انا يمكن ماينفعش اتكلم
اصلى من بتوع الانصاف
ساعات
zanoubia
وبعدييييين وبقييييييي
تصدقي اني محبتهاش زمان قد ما حسيتها اوي لما قريتها الفترة دي ..انتيجون دي ..دي ..انتيجون فعلا!
بس لو كنت مركزة و فاضية ..اما اشوفك!
sharm
ولا اختفاء ولا حاجة بس الكلية العظيمة بتفرد عضلاتها علينا..ميرسي جدا لسؤال
يا مراكبي
ميرسي يا فندم جدا والله
الاساطير الاغريقية عالم ثري جدا و شيق جدا وقرايتها متعة حقيقية بغض النظر عن المعتقدات الدينية عندهم..بس فعلا كانوا ناس دماغها جامدة اوي
santos
thanx hope u enjoy\ed the post >>enjoy a peacfull weekend too
حزنبل
ميرسي و الله
احنا فيهاوقات كتير بناخد فيها انصاف مواقف الحياة نفسها في مصر نصف حياة
لم يعد بيننا انتيجون
.
.
لاننا لن نطيق ان تعيش بيننا مثلها الان
.
.
لعل كل رموز الخير باتت لنا اكذوبة
او علي الاقل
باتت هي لي كذلك
.
.
لن اصدق اي احد يدعي انه اتيجون
او كريون هذا
.
.
لماذا لم يتحرك ساكنا يمنع هذا الخال الطيب .. الخبث يفعل ما يفعل في صدر الاخوين ؟
.
الا لان ما كان يحدث امامه كل يوم هو عين المصلحه ذاتها
.
.
بل اني اتوقع انه كان ينصب لهم الفخاخ حتي يزدادو كرها وبغضا لبعضهم
.
.
ويصبح هو امام الناس بل امام التاريخ الذي خطه بيداه بالطبع .. حامي الديار وحامي الرعية
.
.
ثم .. اصلا .. اوديب هذا الذي قتل والده دون ان يعي حقا .. كيف له ان ينبت ذرية صالحه ؟
.
.
انتيجون .. لماذا خرجت بعيدا عن اخويها .. ان كانت تعلم بطبائع نفوسهم ؟
.
الم يكن الاولي بها ان تظل بالقرب منهم تعمل علي تقريب كل منهم للاخر
حتي علي الاقل ليكون كافي ان صدق احد مثلي ما كتب عليها
.
.
ولكنها فضلت هروبا .. انا لا أؤمن الا بما اراه واقعا ولا احاول فرض الخير في اناس ادعوا لانفسهم كذلك
.
.
اسف ع الاطاله والسلام
Post a Comment
<< Home